aboweaam

الأربعاء، 7 يوليو 2021

فِي رِثَاءِ أَخِي الرَّاحِل ...!! عَبْدُاللَّه بِنْ جَابِرُ بِنْ مِتْعِب الْحَرِيصِيِّ.. أَوْ كَمَا كَانَ يُحِبُّ( عَبْسِي) .. رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى ..

في .. رِثَاءِ أَخِي الرَّاحِل ...!!  
عَبْدُاللَّه بِنْ جَابِرُ بِنْ مِتْعِب الْحَرِيصِيِّ..
أَوْ كَمَا كَانَ يُحِبُّ( عَبْسِي) .. رَحِمَهُ اللَّهُ  تَعَالَى ..
"رحيل عبدالله أدمى القلب وأشجى النفس"
قال تعالى: {فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} (34) سورة الأعراف، 
وقال الشاعر:
وكل أناس سوف تدخل بينهم
دويهية تصفر منها الأنامل
لا شك أن للوجع والألم والأسى وقعا وأثرا لا طاقة للقلوب والألسنة بتحمله، فلا النثر ولا الشعر ولا الرسائل تكفي لرأب صدع تلك القلوب المكلومة لفقد أخ بقامة "عبدالله" أو (عبسي) كما كان يحب أن ينادا .. ، المشهود له بالكرم والشجاعة و دماثة الخلق ، مما جعل نبأ وفاته مساء يوم الاثنين ١٤٤٢/١١/٢٥هـ ..، صدمة وخبراً نزل كالصاعقة على قلوب وعقول محبيه ومعارفه ، وكل من تعامل معه أو جالسه، ففقيدنا الغالي كتب سيرته العطرة وحضوره المختلف ببساطته وحبه لمن حوله طيلة حياته تاركاً بصمته الإيجابية في نفوس معارفه وأصدقائه، ولكون رحيله أدمى القلوب يستدعي للذاكرة قول الشاعر وقد صدق حينما قال:
وليست الرزية فقد مال
ولا فرس تموت ولا بعير
ولكن الرزية فقد حر
يحزن لموته خلق كثر
ولعل الشعر يكون ملاذاً لمشاعري وأحرفي التي أشعر أنها بلا شك ولا ريب قاصرة عن وصف ما يختلج في النفس وما يدور في خلدي من حزن وألم وأسى لرحيله الذي أوقد جذوة الحزن في قلبي التي ظلت خامدة بعد رحيل (صغيرتي وئام)  و أخي الغالي (سالم .. "جريد")  ، فرحيله جدد في قلبي ذكرى رحيلهم -رحمهم الله جميعاً رحمة واسعة.. ، فكل من يعرف شخص "عبدالله" أو (عبسي) - غفر الله له وأعلى منزلته - يتبادر لذهنه قول الشاعر:
الناس منهم ألف كواحد
وواحد كالألف إن أمر عنى
فرحابة الصدر وسمو النفس والخلق الرفيع والكرم وحب الخير والسعي لنفع غيره علامات فارقة في شخصية فقيدنا الذي ستظل ذكراه خالدة وسيرته العطرة حية في قلوب الناس .. ولسان الحال يقول :
تولى وأبقى بيننا طيب ذكره
كباقي ضياء الشمس حين تغيب
فذاك رحيل مر وفقد موجع ووحشة في النفس تصيب الحلوق بالغصة، ولكننا نهرع بألسنة نلهج بالدعاء الصادق لرب الأرض والسماء أن يتغمد فقيدنا بالرحمة والمغفرة والعتق من النار، وأن يجعل مثواه روضة من رياض الجنة، وأن يجعله في الفردوس الأعلى مع من سبقه .. 
وأسأل المولى القدير أن ينزل علينا جميعاً الصبر والسلوان، وأن يجبر كسر قلوبنا لفقده ، والله إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا سبحانه وتعالى (إنا لله وإنا إليه راجعون) ..
"رحيل الأخ .."
من أصعب الأمور على الإنسان أن يودع أقرب الناس إليه ، فالأخ هو السند في الحياة، وعند فراقه أو رحيله يتألم القلب، والدنيا تضيق بنا، ليصبح العيش فيها لا يطاق، فالأخ لا تعوضه الأيام ، .. لا زلت أتخيل أنّ وفاتك مجرد حلم وأنّك على قيد الحياة، أتذكرك فابتسم مرة وأبكي ألف مرة رحمك الله يا أخي ..
هناك الكثير من الكلمات التي تختنق بها قلوبنا من شدة الحزن الذي يتخلل فيها، وهذه الكلمات لا تأتي إلا من وجع كبير يدق في الروح والقلب والمشاعر، ولا يوجد وجع يفوق
وجع فقد الأحبة فقد أبدية، فالموت لا يمكن للحزن المكنوز في قلوب كل المكلومين أن يختصر ما يلحق بالإنسان من آلام كبيرة ومتتالية تبعا له، فالإنسان يبقي متنقلا في
طرقات الحياة حتى يوقفه موت الأخ ليعيده لقوقعته من جديد ..،
كنت أسمع دائما عن بكاء الروح من شدة الحزن ولم أفهم ذلك إلا عندما رحل أخي و فقيد قلبي (عبدالله) "عبسي" ،  وقبله … رحيل (صغيرتي وئام)  و أخي الغالي (سالم .. "جريد") .. رحمهم الله جميعاً رحمة واسعة.. ، فحزني على فراقهم ألم لاتترجمه الدموع اللهم أرحم من كسرني فراقهم وألمني رحيلهم ... يالله أرحم من بكى قلبي شوقا إليهم يالله أرحم من روحي تعلقت بهم و رحلو عني يالله أرحم من فقد قلبي وأجمعني بهم يالله ...
أعظم اشتياق هو اشتياقك لأشخاص قد رحلو عن الدنيا اللهم ارحمهم واغفر لهم واجمعني بهم في جنتك ..، لكم ومن أجلكم جل الدعاء حتى نلتقي ... عندما يحب الله شخصا يختاره لجواره ف لذلك اختاركم الله ، فرحلتم عنا دون وداع اللهم اجعل الجنه مستقرههم واجعل قبورهم روضه من رياض جنتك ..اللهم إنهم رحلو إلى سمائك مستيقضين في ذاكرتي أرحمهم وأرحم ضعفي وأجبر قلبي وأجعل على ضفاف جنتك لقيانا يارب العالمين ..
كم اشتقت لأشخاص رحلو عن هالدنيا بلا رجعه تركو مكانهم و ذكرياتهم يارب المغفرة والرحمة لمن اشتاقت لهم نفسي وهم تحت التراب … 
ربي إن اخي (عبدالله) "عبسي" قد رحل عنا إليك وأنت ارحم الراحمين فاللهم عوض شبابه بالجنة و أطعمه من الجنة و أره مكانه في الجنة و قل له أدخل من أي باب شئت اللهم أملأ قبره بالرضا و النور إلى يوم الدين و أجعله في جنتك من الخالدين يارب العالمين ..
أخي (عبدالله) "عبسي" نام ولم يستيقظ رحل ولم يقل وداعا هو عند ربه لايسمع سوى دعائي اللهم أرحمه واغفرله يارب ..
ربي خفف أوجاع قلوبنا ما أصعب رحيله وما أعظم الوجع والآلآم  .. يارب تغمده بواسع رحمتك وغسله بالماء والثلج والبرد رحل والقلوب تتألم إلى جنات الخلد يارب إنه ضيف عندك وأنت الكريم إنا لله وإنا إليه راجعون ..
"إلهي عفوك وغفرانك لمن رحل وبقيت حركاته وصورته ربيعا تشرق به شمس قلوبنا وتلتئم بها جراحنا أخي دمت في نعيم سرمدي .. لم يغزوه الشيب، ولم تتجعد يداه، هكذا رحل أخي و حبيبي (عبدالله) "عبسي" في بدايه شبابه، طاب قبره وطاب في جنات النعيم ..
ولعل رحيلك من الدنيا يخبأ لك بالجنه ما لا عين رأت ولا أذن سمعت طبت خالداً منعما في جنات الفردوس، رحل جسدك ولم يغب ذكرك، لم يخف الشوق ولن ينقطع الدعاء رحمك الله بقدر وجع فراقك وألم غيابك … 
رحل ولم يؤذي أحداً رحل والجميع يحبه ويدعو له رحل وفي وجهه نوراً وعلى وجهه إبتسامه اللهم ارحم (عبدالله) "عبسي" و اغفر له وادخله الجنة بلا حساب ولا سابق عذاب واجمعنا به في الجنة ..
رحل عنا من كان بشوش الوجه و ابيض و طيب القلب، من كان له حضور و حس مميز في كل الأرجاء رحمك الله يا 
(عبدالله) "عبسي" يا من رحلت و خلفت من بعدك ذكرى أليمة و غصة فالقلب ولا أعتراض على قضاء الله اللهم ارحمه و اغفر له و ارحم و اغفر لجميع موتانا و موتى المسلمين ..
أخي تفاصيل وجهك الطيب، ضحكاتك، أيامك، أفعالك، أقوالك، خفة الوقت معك وحنيتك توسدت التراب وقلبي رحمك الله وأسكنك فسيح جناته ..
أخي سأظل أحاورك بالدعاء لأرسم ابتسامتك وأنت في السماء رحمك الله وجعلك بجنات النعيم رحماك ربي به.
أخي رحمك الله وجبر قلوبنا على فراقك ..الألم بحنجرتي .. موتك يؤلمني رحمك الله يا من أوجعني رحيله اللهم ارحم أخي واجمعني به يا رب ..
أخي رحمك الله بقدر شوقي إليك…اللهم ارحم تلك الأعين النائمة إلى الأبد وارزقها شرب كوثر نبيك وسكن فردوسك ، وأسأل الله أن يجمعني معك في الفردوس الأعلى ..
أخي وإن رحلت عن هذه الدنيا سأظل أحاورك بالدعاء لأرسم ابتسامتك في السماء رحمك الله يا فقيد قلبي وجعلك في جنات النعيم .. لن أنساك ما حييت رحمك الله وأسكنك جنات النعيم  .. ابتسامتك علمتنا التفاؤل وعيناك تروي حكاية النصر وعطفك علمنا كيف تكون الأخوة رحمك الله يا أخي ..
أخي الراحل إلى وطن النائمون طويلا لقد كنت لي الأخ الحنون، و الأخ الشجاع، والحبيب الوفي طاب مرقدك واسكنك الله في فسيح جناته .. يارب قد مات ولكنه بقلبي لم يموت، ربي إني أشتقت لأخي فارحمه برحمتك واجمعني به في جنتك ..
• بعد رحيل الأخ تأتي المواقف … 
رسالة محتواها قد رحل الأعمق حُباً
الأصدق قولاً، والأكثر خوفاً وحرصاً
أخي سأظل أروي روحك الراحلة بالدعاء إلى أن ألقاك بإذن الله في الجنة، رحمك الله .. رحمة تجبرك من النار وتدخلك جنة الفردوس ..
• يارب اجعل أخي الراحل في نعيم الأبد، وفي ظل ظليل.



 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق